Corps de la police de caractères
  • A-
  • A
  • A+
Couleur du site
  • R
  • A
  • A
  • A
E-learning Platform -UTMB
    دروس
    بحث أرشيف
    FAQ
    الحقوق والعلوم السياسية
    جدع مشترك حقوق - ليسانس الثالثة ليسانس قانون عام الثالثة ليسانس قانون خاص
    ماستر حقوق -القانون الخاص ماستر حقوق -القانون العام ماستر حقوق - الدولة و المؤسسات ماستر حقوق - قانون أعمال
    ليسانس تنظيمات سياسية و ادارية
    ماستر العلوم السياسية - تنظيم سياسي و إداري
    الآداب واللغات
    ليسانس- جذع مشترك لغة وأدب عربي الثالثة ليسانس -النقد والمناهج الثالثة ليسانس -الأدب الجزائري الثالثة ليسانس -اللسانيات العامة الثالثة ليسانس -الأدب العربي الثالثة ليسانس -اللسانيات التطبيقية الثالثة ليسانس -النقد والدراسات الأدبية الثالثة ليسانس -الأدب المقارن والعالمي
    ماستر اللسانيات التطبيقية ماستر النقد الأدبي المعاصر ماستر الأدب العربي الحديث و المعاصر
    Licence Français Socle commun Master Français Didactique des langues étrangères
    Licence Anglais Socle commun Master Anglais Didactic Master Anglais Literature and Civilization Master Anglais Language and Culture
    العلوم الإنسانية و الاجتماعية
    الأولى ليسانس جدع مشترك علوم إنسانية الثانية ليسانس علوم إنسانية - تاريخ الثانية ليسانس علوم إنسانية- علم الآثار الثانية ليسانس علوم إنسانية – علوم الإعلام والاتصال الثالثة ليسانس تاريخ عام الثالثة ليسانس علم الآثار الثالثة ليسانس اتصال
    الأولى ماستر تاريخ المقاومة والحركة الوطنية الجزائرية الأولى ماستر تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط الأولى ماستر الصيانة والترميم
    الأولى ليسانس جدع مشترك علوم اجتماعية الثانية ليسانس علم الاجتماع الثانية ليسانس علم النفس الثانية ليسانس فلسفة الثالثة ليسانس علم الاجتماع الثالثة ليسانس علم النفس العيادي الثالثة ليسانس فلسفة عامة
    ماستر فلسفة العامة ماستر علم اجتماع التنظيم والعمل ماستر علم اجتماع التربية ماستر علم اجتماع الانحراف والجريمة ماستر علم اجتماع الاتصال
    العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية و علوم التسيير
    UPDATE العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير سنوات الأولى ليسانس جذع مشترك قسم العلوم الاقتصادية قسم العلوم التجارية قسم علوم التسيير قسم العلوم المالية والمحاسبة روابط توضيحية للعمل على منصة التعليم عن بعد Archives كتب و مطبوعات بيداغوجية إعلانات الكلية
    S.N.V
    1èr Licence 2ème. L. Biotechnologie 2ème. L. Sciences alimentaires 2ème. L. Sciences biologiques 3ème. L. Biologie moléculaire 3ème. L. Biotechnologie microbienne 3ème. L. Microbiologie 3ème. L. Technologie agroalimentaire et contrôle de qualité
    Master Biologie moléculaire des micro-organismes Master Biotechnologie microbienne Master. Microbiologie appliquée Master Sécurité agroalimentaire et assurance qualité
    Technologie
    Licence 1èr Tronc commun Licence Électronique Licence Automatique Licence Électrotechnique Licence Télécommunications Licence Génie mécanique Licence G.M -Energétique Licence G.M -Construction Mécanique Licence Génie des procédés Licence Travaux publics Licence Génie civil Licence Hydraulique Licence Architecture
    Master Génie civil structure Master Génie civil matériaux Master Génie civil géotechnique Master Réseaux Électriques Master Commandes Electriques Master Electronique des systèmes embarqués Master Automatique et Informatique industrielle Master Systèmes des Télécommunications Master Construction Mécanique Master Énergétique Master Pharmaceutique Master Génie de l’environnement Master Hydraulique urbanisme Master Travaux publics Master Architecture
    Sciences exactes
    Sciences de la Matière
    1èr. L. Tronc Commun (SM) 2è. L. Chimie 2è. L. Physique 3è. L. Physique des matériaux 3è. L. Chimie Analytique 3è. L Physique Fondamentale
    Master Chimie Analytique Master Catalyse Master Physique énergétique et énergies renouvelables Master Physique des matériaux
    Math et Informatique
    1èr. L. Tronc Commun (MI) 2è. L. Socle Commun Informatique 2è. L. Socle Commun Mathématiques et M. A. 3è. L. Système d'Information 3è. L. Ingénierie des Systèmes d’Information et du Logiciel 3è. L. Mathématiques 3è. L. Probabilités et statistiques
    Master Intelligence Artificielle et Décision Master Systèmes d’Informations Avancées Master Systèmes Informatiques et Réseaux Master Analyse Mathématique Master Analyse Mathématique Master Probabilités et Statistiques
  • English ‎(en)‎ Français ‎(fr)‎ عربي ‎(ar)‎
  • Connexion
Passer au contenu principal

أرشيف 2022-2023

  1. Accueil
  2. Cours
  3. العلوم الإنسانية و الاجتماعية
  4. الأرشيف
  5. أرشيف 2022-2023
Tout déplier

مدخل إلى وسائل الاعلام الاتصال 1

 Classroom communication
Meriem Mekboul

Classroom communication

Classroom Interaction Strategies
Meriem Mekboul

Classroom Interaction Strategies

Communication
Meriem Mekboul

Communication

non verbal communication
Meriem Mekboul

non verbal communication

polite request
Meriem Mekboul

polite request

Politeness in EFL classroom interaction
Meriem Mekboul

Politeness in EFL classroom interaction

احصاء استدلالي
azouni samir

احصاء استدلالي

المحاضرة الأولى:

تم التطرق في هذه المحاضرة إلى أبجديات علم الاحصاء، وكذا مجالات استخدامه، وعلاقته بباقي العلوم.

كما تطرقنا كذلك إلى أنواع الاحصاء ومراحل الحصول على البيانات جاهزة للاستخدام.

ثم تم توضيح بعض المفاهيم الاحصائية التي يمكن للطالب أن يصادفها من خلال معالجته للبيانات: كالمتغيرات، العينات، الوحدة الاحصائية، المجتمع الاحصائي، المجموعة الشاملة، الاحصائيات...الخ.

ولاستغلال الوقت المتبقي من المحاضرة، عرجنا على أنواع البيانات بالتفصيل والتدقيق، بغية تعريف الطالب بأهمية هذا الدرس.

البيانات الكيفية بنوعيها، والبيانات الكمية بنوعيها كذلك.

بعض المراجع التي يمكن للطلبة الاعتماد عليها:

1- عبد الكريم بوحفص، الاحصاء المطبق في العلوم الاجتماعية والانسانية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2011.

2- محمد بوعلاق، الموجه في الاحصاء الوصفي والاستدلالي، في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، دار الامل للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، 2009.

اشكاليات فلسفة الاخلاق

اشكاليات فلسفة الاخلاق

التأسيس والفهم في البحث الاجتماعي
ABDELMALIK MEDJADBA

التأسيس والفهم في البحث الاجتماعي

تهدف هذه المحاضرة الافتتاحية لتقريب الطالب من أبجديات منهجية البحث العملي في علم الاجتماع في شقها الابستمولوجي ، أي تمكين الطالب من تحقيق فهم اللحظة المعرفية لموضوع دراسته انطلاقا من القواعد التي تمكنه من إحداث القطيعة مع الأحكام المسبقة وتسليحه بالروح العلمية حتى يكون مستعد ذهنيا للبحث وفق الأسلوب العلمي المنهجي الهادف للفهم والتحليل والتفسير.

 أساسيات البناء المنهجي للدراسة

 على الباحث أو الطالب الذي هو بصدد إعداد مذكرة ماستر في علم الاجتماع أن يمتلك الحد الأدنى من الحس المعرفي الابستمولوجي والاستعداد الذهني للبحث ، كما يجب عليه أن يحقق خاصية الفهم من خلال العناصر الآتية:

  • طبيعة موضوع الدراسة: هنا نقصد. هل الموضوع جديد أم تم تناوله مسبقا؟، وهل الموضوع يتطلب دراسة كمية أو كيفية ؟ استكشافية أو وصفية أو تفسيرية؟ بالإضافة إلى متغيرات الموضوع من حيث شساعتها وضيقها......على الباحث أن يفهم طبيعة موضوعه وأن يتوفر لديه الحد الأدنى من القلق المعرفي.
  • التحديد الدقيق للمشكلة: مشكلة الدراسة هي القلق المعرفي حيال الموضوع أو استشعار الباحث لوجود فراغ أو انحراف يجب معالجته علميا .
       فهم الباحث لموضوعه يسهل عليه تحديد مشكلة الدراسة وحصر زوايا الفراغ فيها وتبقى مجرد تصور في ذهن الباحث وهو ليس بحاجة لكتابتها في تقرير بحثه.
  • سؤال الانطلاق: يمثل سؤال الانطلاق سعي الباحث لمساءلة الواقع علميا من خلال ترجمة مشكلته على شكل سؤال يحدد له المسار الذي يسلكه في بحثه، ويشترط أن يكون دقيقا وموضوعيا ويهدف لدراسة المشكلة علميا.
  • الاستكشاف: يعتبر الاستكشاف مرحلة في غاية الأهمية للباحث حيث يساعده على تدقيق مشكلة البحث والوصول إلى مرحلة التفتح الذهني والتي تتشكل انطلاقا من الرصيد المعرفي الذي يستقيه من القراءات والجولة الاستطلاعية ، ويساعد الاستكشاف في تجنب الباحث للانطلاقة الخاطئة أو الذاتية في الدراسة ، كما يمكنه من بناء باقي مراحل البحث
     يشمل الاستكشاف عادة الاطلاع على الدراسات السابقة وكل ما له صله بموضوع الدراسة من كتب ومقالات ووثائق...الخ ، بالإضافة إلى الجولة الميدانية والتي تتضمن المقابلات الاستكشافية والملاحظات والاحتكاك بميدان الدراسة.
  •    إن البحث السوسيولوجي عبارة عن نسيج مترابط ومتكامل يمثل مجموعة مراحل وإجراءات يعبر عنها بالبروتوكول المنهجي، وهذا البروتوكو يشرع فيه الباحث بعد تحقيق خاصية الفهم التي تحدثنا عنها سابقا ،فالبحث السوسيولوجي ليس مجرد أفكار وتقارير فوضوية يجمعها الباحث من هنا وهناك ، وهذا البروتوكول المنهجي يعتبر دليلا لدى الباحث ، دليل من حيث المسار الذي يسلكه(من أين نبدأ وأين ننتهي) ودليل من حيث الإجراءات (ماذا نفعل) ، هذا ما سنحاول نحن تسميته بالرحلة المنهجية في البحث السوسيولوجي ، ولتكن نقطة الإنطلاق هي اختيار موضوع البحث على أمل الوصول إلى نقطة النهاية وهي نتائج البحث ، وطوال الرحلة هناك محطات تزود نتعرف من خلالها على إجراءات وآليات البحث.

التراث الثقافي
mohamed kadi

التراث الثقافي

المحاضرة الأولى : علاقة النظرية بالبحث العلمي

المحاضرة الأولى : علاقة النظرية بالبحث العلمي

في هذه المحاضرة سنعمل على ضبط العلاقات بين عدد من المفاهيم الأساسية في البحث الاتصالي ونظرياته المختلفة، حيث سنركز في المرحلة الأولى على العلاقة بين النظرية العلمية بالبحث العلمي و المساهمات المتبادلة بينهما.

المحاضرة الثالثة نظرية القذيفة السحرية

المحاضرة الثالثة نظرية القذيفة السحرية

سنركز على نظريات التأثير لسببين أساسيين الأول إداري يتعلق بالبرنامج الأولى المتضمن في عرض التكوين الخاص بمستوى الليسانس تخصص علوم الاعلام و الاتصال و بالتالي فهي نظريات مبرمجة للتدريس في هذا التخصص أكثر من غيرها من النظريات الأخرى. أما السبب الأخرى فهو ذو طبيعة بيداغوجية، بحيث أن نظريات التأثير  هي أساس الدراسات الاعلامية و لها علاقة تزامنية مع تاريخ ظهور علوم الاعلام و الاتصال و بالتالي فإننا نرى أنه من المهم جدا بالنسبة لطالب هذا التخصص من أن يتمكن من هذه النظريات لبناء قاعدة فكرية تمكنه فيما بعد من توسيع مداركه المعرفية في المستويات اللاحقة. 

النظريات السوسيولجية المعاصرة
ABDELMALIK MEDJADBA

النظريات السوسيولجية المعاصرة

محاضرات خاصة بمقياس النظريات المعاصرة في علم الاجتماع موجه لطلة السنة الثالثة ليسانس علم الاجتماع ، السداسي الخامس

انتروبولوجية اجتماعية وثقافية
mourad tadjer

انتروبولوجية اجتماعية وثقافية

الاستاذ : تاجر مراد

الرتبة: أستاذ محاضر أ

البريد الالكتروني: mourad.tadjer@univ-bechar.dz

مقياس : الأنثروبولوجيا اجتماعية وثقافية

 السداسي: الثالث

بناء الاطار المنهجي للدراسة
ABDELMALIK MEDJADBA

بناء الاطار المنهجي للدراسة

يهدف هذا الدرس لتدريب الطالب على كيفية التسلح المعرفي وتحقيق الاستعداد الذهني ، والروح العلمية الهادفة لبناء منهجية الدراسة ، وذلك بالاعتماد على فهم االلحظة المعرفية والقواعد الابستمولوجية لمنهجية البحث في علم الاجتماع  والتي تساعده على الانطلاقة الصحيحة في بحثه وتجنب فخ الوقوع في الأخطاء والأحكام المسبقة.

الدرس الأول : بناء الإطار المنهجي للدراسة

أولا : أساسيات البناء المنهجي للدراسة

 على الباحث أو الطالب الذي هو بصدد إعداد مذكرة ماستر في علم الاجتماع أن يمتلك الحد الأدنى من الحس المعرفي الابستمولوجي والاستعداد الذهني للبحث ، كما يجب عليه أن يحقق خاصية الفهم من خلال العناصر الآتية:

  • طبيعة موضوع الدراسة: هنا نقصد. هل الموضوع جديد أم تم تناوله مسبقا؟، وهل الموضوع يتطلب دراسة كمية أو كيفية ؟ استكشافية أو وصفية أو تفسيرية؟ بالإضافة إلى متغيرات الموضوع من حيث شساعتها وضيقها......على الباحث أن يفهم طبيعة موضوعه وأن يتوفر لديه الحد الأدنى من القلق المعرفي.
  • التحديد الدقيق للمشكلة: مشكلة الدراسة هي القلق المعرفي حيال الموضوع أو استشعار الباحث لوجود فراغ أو انحراف يجب معالجته علميا .
       فهم الباحث لموضوعه يسهل عليه تحديد مشكلة الدراسة وحصر زوايا الفراغ فيها وتبقى مجرد تصور في ذهن الباحث وهو ليس بحاجة لكتابتها في تقرير بحثه.
  • سؤال الانطلاق: يمثل سؤال الانطلاق سعي الباحث لمساءلة الواقع علميا من خلال ترجمة مشكلته على شكل سؤال يحدد له المسار الذي يسلكه في بحثه، ويشترط أن يكون دقيقا وموضوعيا ويهدف لدراسة المشكلة علميا.
  • الاستكشاف: يعتبر الاستكشاف مرحلة في غاية الأهمية للباحث حيث يساعده على تدقيق مشكلة البحث والوصول إلى مرحلة التفتح الذهني والتي تتشكل انطلاقا من الرصيد المعرفي الذي يستقيه من القراءات والجولة الاستطلاعية ، ويساعد الاستكشاف في تجنب الباحث للانطلاقة الخاطئة أو الذاتية في الدراسة ، كما يمكنه من بناء باقي مراحل البحث
     يشمل الاستكشاف عادة الاطلاع على الدراسات السابقة وكل ما له صله بموضوع الدراسة من كتب ومقالات ووثائق...الخ ، بالإضافة إلى الجولة الميدانية والتي تتضمن المقابلات الاستكشافية والملاحظات والاحتكاك بميدان الدراسة.

ثانيا : القطع والبناء (صياغة الإشكالية وبناء أنموذج التفسير)

   هنا يقوم الباحث بتوظيف الرصيد المعرفي الذي اكتسبه من الاستكشاف ويقوم بصياغة مشكلة الدراسة في قالب علمي بعيدا عن الأحكام المسبقة والقيمية في نص يسمى الإشكالية ، بالإضافة إلى صياغة الفرضيات وتحديد مفاهيم الدراسة.

* صياغة إشكالية الدراسة: وتشمل العناصر الآتية:

  • عبارة عن نص يعبر فيه الباحث عن مشكلة دراسته بطريقة علمية.
  • تدقيق لمشكلة البحث.
  • بلورة سؤال الانطلاق إلى أسئلة أكثر دقة وخصوصية.
  • المساءلة العلمية لطبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة.
  • الانتقال من العام إلى الخاص إلى الأخص.

* بناء الفرضية: وذلك باحترام القواعد المنهجية الآتية:

  • التعبير عن العلاقة بين المتغيرات في جملة واضحة.
  • التنبؤ بطبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة.
  • إجابة مؤقتة عن تساؤلات الإشكالية.
  • إمكانية التحقق الميداني.

* التحليل المفهومي: ويتضمن تفكيك المفاهيم إلى مكوناتها الأساسية كما يلي :

  • تحديد المفاهيم التي يتم استخراجها من الفرضية نظريا.
  • تفكيك كل مفهوم إلى مكوناته (الأبعاد).
  • استخراج المؤشرات الملموسة لكل مكون أو بعد بحيث تكون قابلة للملاحظة أو القياس.
  •  التحديد الإجرائي للمفهوم انطلاقا من مؤشراته الملموسة.

تحليل ومعالجة المعطيات الاجتماعية
azouni samir

تحليل ومعالجة المعطيات الاجتماعية

تعريف علم النفس التربوي

تعريف علم النفس التربوي

تعريف علم النفس التربوي

فلسفة التاريخ عند ابن خلدون

فلسفة التاريخ عند ابن خلدون

فلسفة الدين

فلسفة الدين

Voir plus

Rester en contact

  • https://www.univ-bechar.dz
  • (+213) 049 23 89 84
  • csrmkba@univ-bechar.dz
Résumé de conservation de données
Obtenir l'app mobile