
ادارة المشاريع الالكترونية
عنوان الماستر: إدارة الأعمال
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: إدارة المشاريع الإلكترونية
الرصيد: 04
المعامل: 02
نمط التعليم: حضوري
أهداف التعليم:
الهدف العام من هذه المادة التعليمية هو التعرف على استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في إدارة المشاريع و التحكم في مختلف وظائف الإدارة (التخطيط-التنظيم-التوجيه-المراقبة )باستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال.
كما يمكن حصر الأهداف التي يراد تحقيقها من خلال تعلم هذه المادة في النقاط التالية:
- التمييز بين المفاهيم المرتبطة بإدارة المشاريع الالكترونية:الأعمال الكترونية-التجارة الالكترونية-الإدارة الالكترونية
- التعرف على المتطلبات الثقافية ،البشرية و التكنولوجية الضرورية لإرساء إدارة المشاريع الالكترونية
- التعرف على بعض التطبيقات الأساسية المستخدمة في إدارة المشاريع الكترونيا على مستوى الوظائف الأساسية للمؤسسة
المعارف المسبقة المطلوبة :
- إدارة المشاريع ، نظام المعلومات الإدارية و إدارة نظام المعلومات
محتوى المادة:
- المحور الأول: مدخل مفاهيمي حول إدارة المشاريع الالكترونية و المصطلحات المرتبطة بها
- المحور الثاني: دور مدير الأعمال Manager في تبني و إرساء إدارة المشاريع الالكترونية
- المحور الثالث: المتطلبات الأساسية لإرساء إدارة المشاريع الالكترونية
- المحور الرابع: وظائف إدارة المشاريع الالكترونية (التخطيط ، التنظيم ، التوجيه والرقابة )
- المحور الخامس: الإدارة الالكترونية لبعض الوظائف الأساسية في المؤسسة.
طريقة التقييم: تقييم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%)
المراجع
- Chaffey, D. (2007). E-business and E-commerce Management: Strategy, Implementation and Practice. Pearson Education.
- Chesbrough, H. (2011). Open services innovation: Rethinking your business to grow and compete in a new era. John Wiley & Sons. Nutting, M. R., & Freedman, D. M. (2015). Equity crowdfunding for investors: A guide to risks, returns, regulations, funding portals, due diligence, and deal terms. John Wiley & Sons.
- Laudon, K. C., & Laudon, J. P. (2004). Management information systems: Managing the digital firm. Pearson Educación. Kenneth Kalika, M. (2006). Management et TIC, 5 ans de e-management.