اقتصاديات وسائل الإعلام
Souhil CHERRAD

اقتصاديات وسائل الإعلام

     مقياس اقتصاديات وسائل الإعلام هو من المقاييس الأساسية، يقدم مجموعة من الدروس موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس علوم الإعلام والاتصال، والمحضرة وفقا للبرنامج الوزاري.

     مقياس اقتصاديات وسائل الإعلام يعنى بفهم العلاقة بين نشاط المؤسسات الإعلامية والعوامل الاقتصادية المؤثرة فيها. ينطلق من مناقشة عوامل ظهور اقتصاديات وسائل الإعلام ودراسة الخصائص والخصوصيات التي تميز المؤسسة الإعلامية، وأنواع أسواق وسائل الإعلام مثل: المنافسة، الاحتكار ...، مع التركيز على الفروق بينها في سياق الإعلام.

يشرح المقياس بعض مناهج بحث اقتصاديات وسائل الإعلام من منظور الاقتصاد الكلي والجزئي، مع توضيح المبادئ والمفاهيم الاقتصادية المرتبطة بها. ويستعرض النظريات المختلفة التي تفسر اقتصاديات وسائل الإعلام، ويوضح مفهوم تكتلات وسائل الإعلام وأنواعها عبر العالم.

يناقش كذلك المقياس التحديات التي تواجه المؤسسات الإعلامية الجماهيرية في البيئة الرقمية، ومتطلبات الإنتاج الإعلامي من الناحيتين الشكلي والمضمون، بالإضافة إلى تنظيم الإنتاج في ظل المنافسة بين الوسائل التقليدية والوسائط الجديدة.

كما يسلط الضوء على الجوانب المالية للإنتاج الإعلامي من حيث المداخيل والنفقات، ويوضح دور الإشهار وعلاقته بنشاط المؤسسات الإعلامية وعلاقته بالسوق والمستهلكين. فضلا عن دور المستخدمين والمستهلكين والقوى الاجتماعية في نشاط المؤسسات الإعلامية، ويختتم بمفهوم الاقتصاد المعرفي (الرقمي) وعلاقته بالعمل الإعلامي، مما يزود الدارسين بفهم متكامل لتداخل الإعلام والاقتصاد في العصر الرقمي.