Déontologie et éthique de la pratique en psychologie clinique آداب وأخلاقيات الممارسة في علم النفس العيادي
ABDOUN LARBI

Déontologie et éthique de la pratique en psychologie clinique آداب وأخلاقيات الممارسة في علم النفس العيادي

مقياس: آداب وأخلاقيات الممارسة في علم النفس العيادي.

الهدف العام:

تزويد الطالب بالإطار الأخلاقي والمهني الضروري لممارسة علم النفس العيادي بمسؤولية ونزاهة، لحماية كل من الأخصائي والعميل والمجتمع.

المحاور الأساسية:

1.  أسس الأخلاقيات المهنية: 

    (المبادئ العامة - الفرق بين الأخلاق والأخلاقيات - أهمية المدونات المهنية).

2.  المبادئ الأخلاقية الجوهرية:

    (الاحترام - الإحسان - عدم الإيذاء - العدالة - النزاهة).

3.  معايير الممارسة العملية: 

    (الموافقة المستنيرة - السرية - الكفاءة المهنية - حدود العلاقة المهنية).

4.  معضلات أخلاقية مختارة:

    (التدخل في الأزمات - العمل مع الفئات الخاصة - إساءة استخدام السلطة).

الأهداف التعليمية:

معرفياً: تعريف الطالب بالمبادئ والمعايير الأخلاقية العالمية والمحلية للمهنة.

مهارياً: تنمية قدرة الطالب على تحليل المواقف المعقدة واتخاذ قرارات أخلاقية سليمة.

قيمياً: غرس قيم المسؤولية والنزاهة والالتزام بمعايير المهنة في سلوك الطالب الممارس مستقبلاً.